Wednesday 30 December 2015

Anak Belum di Khitan Menyentuh Orang Shalat

epssub.blogspot.com - Assalamualaikum

Mau nanya bagaimana hukumx orang sdg sholat ketika di pegang anak laki2 yg blm di khitan/dìsunat.

(Muhyiddin Al Khoyyat)

Wa'alaikumussalam,

Kalau hanya sepintas dipegang / disentuh lalu berlalu pergi itu tak berdampak apa2. Maka sholatnya sah. Yg berpengaruh itu bila membawa / menggendong anak kecil yg belum dikhitan. Tapi terlepas dari itu semua, dlm hal qulfah ulama berbeda pendapat,

a. Menurut Qoul Ashoh dihukumi anggota dhohir, sehingga wajib disucikan.
b. Menurut Muqobilul Ashoh tak termasuk anggota dhohir (dianggap anggota batin).

Dari dua pendapat diatas, jika hanya menyentuh anak yg masih belum dikhitan bagi orang yg sedang sholat tak dpt membatalkannya, karena tak termasuk Hamlu. Tapi jika merangkul, menggendong, mengikat, memegang dll yg berupa Hamlu, menurut Qoul yg mengatakan Anggota yg ada dibawah Quluf termasuk anggota Dhohir, maka hukum sholatnya batal.

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ 53
) ﻓﺮﻉ) ﻟﻮ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﻲ ﺻﺒﻲ ﺃﻭ ﻫﺮﺓ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻣﻨﻔﺬﻫﻤﺎ ﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻤﺎ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﻓﻴﻪ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺇﺫ ﺍﻷﺻﻞ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻘﻮﻟﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻣﻨﻔﺬﻫﻤﺎ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻋﻠﻤﻪ ﺛﻢ ﻏﺎﺑﺖ ﺍﻟﻬﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺯﻣﻨﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻏﺴﻞ ﻣﻨﻔﺬﻫﻤﺎ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺳﺘﻪ ﻓﺘﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﺘﻌﻠﻘﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﻲ ﻭﻻ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻨﺠﺎﺳﺔ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺏ ﻣﻨﻔﺬﻫﻤﺎ ﻛﺎﻟﻬﺮﺓ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﻠﺖ ﻓﺄﺭﺓ ﺛﻢ ﻏﺎﺑﺖ ﻏﻴﺒﺔ ﻳﻤﻜﻦ ﻃﻬﺮ ﻓﻤﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺍ ﻫـ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻰ ﻡ ﺭ. ﻓﻼ ﺗﻨﺠﺲ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻓﻤﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻣﺘﻴﻘﻨﺔ ﻭﺍﻟﻄﻬﺮ ﻣﺸﻜﻮﻙ ﻓﻴﻪ ﻓﻤﻘﺘﻀﺎﻩ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻓﻤﻬﺎ

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺹ 199
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﺘﻮﻥ ﻓﻬﻞ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻓﻲ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻏﺴﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻘﻄﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ ﺣﻜﺎﻫﻤﺎ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﺃﺻﺤﻬﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻷﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ ﻣﺴﺘﺤﻘﺔ ﺍﻹﺯﺍﻟﺔ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻟﻮ ﺃﺯﺍﻟﻬﺎ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﻀﻤﻦ ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺴﺘﺤﻘﺔ ﺍﻹﺯﺍﻟﺔ ﻓﻤﺎ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻛﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻭﺑﻪ ﺟﺰﻡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺑﻮ ﻋﺎﺻﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﻻﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﻏﺴﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻠﺪﺓ ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﻏﺴﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﻟﻤﻌﺪﻭﻣﺔ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻏﺴﻠﻬﺎ ﻓﺒﻘﻰ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﺑﺎﻃﻨﺎ

ﻗﺮﺓ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺑﻔﺘﺎﻭﻯ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺹ 55
ﺳﺆﺍﻝ: ﻣﺎ ﻗﻮﻟﻜﻢ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﺼﻠﻰ ﻓﺎﻋﺘﻨﻘﻪ ﺻﺒﻲ ﻟﻢ ﻳﺨﺘﺘﻦ ﻭﺗﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺒﻰ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﻓﺮﺟﻪ ﻓﻬﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺃﻡ ﻻ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻳﺤﻤﻞ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺟﻠﺪﺓ ﻗﻠﻔﺔ ﺍﻟﺨﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﺮﺟﻪ ﻣﺜﻼ ﻓﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ ﻭﻻ ﻣﻈﻨﻮﻧﺎ ﻇﻨﺎ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﺼﻼﺓ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻋﻤﻼ ﺑﺄﺻﻞ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ1). (1) ( ﺃﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﻤﺎﺳﺔ ﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﻭﺗﻌﻠﻘﻪ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﻲ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻓﻼ ﺗﺒﻄﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻫﻮ ﻛﻤﻦ ﻳﺼﻠﻰ ﻭﻳﻀﻊ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻪ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ

(Muqit Ismonuer) (Brojol Gemlung)

other source : http://wikipedia.org, http://reddit.com, http://ilmu-syariat-mdm.blogspot.com

No comments:

Post a Comment

Contact Us

Name

Email *

Message *

All content at Blog Eps was found freely distributed on the internet and is presented for informational purposes only.
Images / photos / videos found in this site reserved by its respective owners.
We does not upload or host any files.
Home | DMCA | Contact